الأسئلة الشائعة

1.أين يقع مقر صادرات البحرين؟

يقع مقر صادرات البحرين في بوابة المرفأ (الطابق الخامس)، مرفأ البحرين المالي، المنامة، مملكة البحرين.

2.من المستفيد من صادرات البحرين؟

تستهدف صادرات البحرين جميع الشركات المصدّرة وغير المصدّرة التي تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها ولديها منتجات وخدمات. تدعم صادرات البحرين الشركات على عدة مراحل كالآتي: مؤسسات في مرحلة ما قبل التصدير، مؤسسات جاهزة للتصدير ومؤسسات تسعى للتوسع في التصدير.

3.كيف أسجّل شركتي في صادرات البحرين؟

التسجيل سهل وسريع للغاية مع صادرات البحرين. بمجرّد التسجيل ودخول الموقع الإلكتروني لصادرات البحرين، ستتمكن من عرض جميع نماذج التقديم والمعايير لكل خدمة. بمجرّد تقديم طلبك، سيتواصل معك ممثل من فريق تطوير الأعمال.

4.ما هي معايير الأهلية؟

من أجل التأهل للحصول على خدمات وحلول صادرات البحرين، توجد 3 متطلبات أساسية وهي:

  • أن تكون الشركة حاصلة على سجل تجاري أو افتراضي نشط في مملكة البحرين.
  • أن لا تتعدى إيرادات المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة 3 ملايين دينار بحريني.
  • أن تكون منتجات الشركة متوافقة مع معايير الحد الأدنى من الإنتاج المحلي والسلع المصنعة في مملكة البحرين. (35% أو أكثر).

5.كيف أحصل على شهادة “صنع في البحرين“؟

يمكن الحصول على شهادة “صنع في البحرين” من خلال وزارة الصناعة والتجارة والسياحة (MOICT) عن طريق التقديم من خلال الرابط التالي: https://www.moic.gov.bh/en/eServices/madeinbahrain

6.ما هي طرق الشحن التي تدعمها صادرات البحرين؟

تدعم صادرات البحرين جميع أنواع الشحن البرية والبحرية والجوية.

7.ما هو الوقت المستغرق للحصول على الدعم المطلوب؟

يتم تقديم دعم صادرات البحرين بشكل فوري في حالة استيفاء جميع المعايير وتقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة.

8.ما هي المنتجات التي يمكنني تصديرها؟ وهل يمكنني تصدير الخدمات أيضًا؟

يمكن تصدير جميع المنتجات والخدمات من مملكة البحرين طالما أن الشركة تستوفي معايير الأهلية الخاصة بصادرات البحرين.

9.هل أحتاج إلى أي نوع من الشهادات لتصدير منتجاتي وخدماتي؟

نعم. لتتمكن من التصدير، ستحتاج إما إلى سجل تجاري بحريني أو شهادة “سجلي” أو ترخيص من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية “خطوة”.

10.كم مرة يمكنني التقدم بطلب للحصول على حلول صادرات البحرين؟

لا توجد قيود على عدد الحلول التي يمكن لأي شركة التقدم لها من خلال صادرات البحرين، ولا توجد أي قيود على عدد الطلبات.

11.كيف يمكنني الوصول إلى منصة أبحاث سوق الصادرات الخاصة بصادرات البحرين؟

يمكن لجميع العملاء الوصول إلى أدوات أبحاث سوق الصادرات الخاصة بصادرات البحرين بمجرّد تسجيلهم في صادرات البحرين.

12.ما هي أنواع المخاطر المؤمن عليها؟

يغطي تأمين ائتمان الصادرات نوعين من المخاطر:

  • المخاطر التجارية: إفلاس المستورد أو تعثّره مالياً لفترة طويلة. ترتبط هذه المخاطر بالمستورد وأهليته الائتمانية.
  • المخاطر الغير تجارية: تسمّى أيضًا بالمخاطر غير التجارية، وتتعلق ببلد المستورد وتشمل الحروب والاضطرابات المدنية وقيود التحويل وتأجيل سداد الديون الخارجية والمصادرة ونزع الملكية والتأميم وإعسار المشتري العام.

13.ما هي مدة صلاحية تأمين ائتمان الصادرات؟

تسري صلاحية تأمين ائتمان الصادرات لمدة عام واحد قابلة للتجديد عند انتهاء الصلاحية.

14.ما هي المدة التي يستغرقها طلب تأمين ائتمان الصادرات؟

تستغرق كامل العملية من 10 إلى 15 يومًا تقريباً. (يشمل ذلك استمارة العميل، توقيع العقد، عملية التنفيذ وغيرها).

15.ما هو المبلغ الذي يدفعه تأمين ائتمان الصادرات في حالة تخلّف المستورد عن السداد؟

سيدفع مؤمّن ائتمان الصادرات للمصدّر ما لا يقل عن 90٪ من الخسارة المؤمّن عليها.

16.هل سيتم إبلاغ عملائي بالخارج عن بوليصة التأمين؟

تأمين ائتمان الصادرات سرّي للغاية. وهذا يعني أنه لا يُسمح لشركة تأمين الائتمان ولا للمصدّر بالإفصاح عن وجود بوليصة تأمين الائتمان للمستورد.

17.ما هي الأمور غير المشمولة بتأمين ائتمان الصادرات؟

التقاضي التجاري والفواتير المتنازع عليها، وعدم امتثال المصدّر لشروط وأحكام عقد التصدير، والمبيعات المنجزة خلال أي فترة تم فيها تعليق تأمين الائتمان، أو تلف البضائع المسلمة أو تقليصها.

18.كيف يتم تقديم المطالبات؟

يتم تقديم المطالبات من خلال استكمال نموذج مبسّط للإشعار بالخسارة وتقديم الفاتورة غير المدفوعة ووثائق الشحن ذات الصلة.

19.كم من الوقت يستغرق لدفع التعويض؟

يتم دفع التعويض بعد انتهاء فترة السماح، أي بعد 30 يومًا في حالة إفلاس المستورد أو 180 يومًا في حالة تعثّر المستورد لفترة طويلة أو في حالة المخاطر السياسية.