تأمين ائتمان الصادرات
تُقدم صادرات البحرين دعماً مالياً بنسبة 80% من معدل قسط التأمين ورسوم المعاملات لكل عملية شحن صادرات بناء على معدلات أقساط معتمدة ومحددة مسبقاً، إلى جانب تغطية 80% من رسوم تقييم المشتري ورسوم التطبيق، وتضمن حصول المؤسسات البحرينية على تعويض نسبته 90% على الأقل في حالة تخلف موردين الخدمة/السلعة عن السداد. ويتم تقديم خدمة تأمين ائتمان الصادرات بالشراكة مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان”.
الأهداف:
- حماية التدفقات النقدية للمصدرين والحد من جميع المخاطر المحتملة من خلال توفير الحماية ضد مخاطر عدم السداد.
- تشجيع المصدرين على التصدير إلى دول العالم، واستكشاف أسواق جديدة ومشترين جدد بثقة عالية.
- دعم المصدرين لتقديم شروط ائتمان تنافسية ومعززة إلى المشترين.
معايير الأهلية:
- أن تكون للمؤسسة سجل تجاري أو افتراضي نشط في مملكة البحرين.
- أن تكون متوافقة مع معايير الحد الأدنى من الإنتاج المحلي والسلع المصنعة في مملكة البحرين.
يجب على المصدرين اتخاذ الخطوات التالية:
- تقديم تقارير التصدير الشهرية إلى “ضمان”.
- تسوية أقساط التأمين في غضون 10 أيام عمل من تاريخ فاتورة التأمين.
- إخطار “ضمان” بأي فواتير متأخرة خلال شهرين من تاريخ استحقاق الدين المؤمن عليه.
تطبق الشروط والأحكام حسب عقد التأمين الموقع.