صادرات البحرين تختتم “أسبوع الصادرات” لتعزيز المصدريين لتحقيق النجاح العالمي

29 فبراير 2024

اختتمت صادرات البحرين النسخة الثانية من “أسبوع الصادرات” والمتزامن بدايته مع الذكرى الخامسة لتأسيس صادرات البحرين. وتضمنت هذه المبادرة مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش العمل والجلسات التعريفية التي تطرقت الى مواضيع متنوعة طوال شهر نوفمبر، والذي تهدف بشكل كبير إلى تعزيز ونشر الوعي بفرص التصدير وثقافته وإبراز الدعم المتاح لتمكين المصدرين للتوسع والدخول إلى الأسواق العالمية.

أن تزامن الذكرى السنوية لتأسيس صادرات البحرين مع بداية مبادرة “أسبوع الصادرات”، أضاف احتفالًا مزدوجًا بإنجازات متميزة تحققت منذ التأسيس. فقد تمكنت صادرات البحرين من خلال السنوات الخمس الماضية في أن تكون مساهمًا رئيسيًا في تعزيز القطاع الخاص وفي خلق بيئة مزدهرة للفرص الإقليمية والعالمية لدفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة، فقد أقامت تحالفات وشراكات عديدة محلية وعالمية عززت من مكانه صادرات البحرين كمركز أساسي عالمي لقطاع التصدير في المملكة.

حيث شهد “أسبوع الصادرات” إقبالاً ملحوظًا فقد حضر الجلسات والفعاليات أكثر من 600 مشارك من مختلف القطاعات الاقتصادية والتي تضمنت العديد من أصحاب الأعمال والمستثمرين والشركاء المحليين والدوليين، كما شارك في تقديم الفعاليات أكثر من ٢١ متحدثًا من رواد الأعمال والمؤثرين والخبراء الذين أثروها بخبراتهم وتجاربهم وقصص نجاحهم والتي تعزز في التوسع الإقليمي والعالمي للمشاريع القائمة، فضلاً عن أكثر من ١٦ فعالية وورش العمل التطويرية للمؤسسات المهتمه بالتوسع في أنشطتهم وتطوير أعمالهم. وبالإضافة إلى ذلك، تم تسليط الضوء على التحديات والعقبات التي تواجه المصدرين من المؤسسات القائمة في البحرين خلال رحلتهم التصديرية، كما تضمن ايضًا خلال هذه المبادرة تنظيم عرض أزياء للعلامات التجارية المحلية بالتزامن مع فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، بمشاركة نخبة من المصممين المحلية وذلك سعيًا منا لتشجيع المواهب الصاعدة وتسليط الضوء على مجموعاتهم من خلال عرضها ومنحهم فرصة التألق تحت الأضواء.

واستهلت أولى الفعاليات بالتعاون مع صندوق العمل “تمكين” كجزء من فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال مع عدد من الشركاء المحليين والعالميين منهم غرفة تجارة وصناعة البحرين والهيئة العامة للدواء والغذاء السعودي وغيرهم، والتي تناولت الفعاليات حول المواضيع الشيقة مثل كيفية التصدير والتوسع الى الأسواق الإقليمية والعالمية، مع التركيز بشكل كبير على توعية المصدرين باللوائح والإجراءات الحكومية في حال التصدير إلى الخارج، بشكل خاص إلى المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد قامت جهات إقليمية ودولية مرموقة مثل شركة TUV Rheinland الرائدة عالميًا في خدمات التصديق والمطابقة، بنقل خبراتهم مما يضمن حصول المصدرين على المعرفة الأساسية والازمه لتسهيل رحلتهم التصديرية.

وعلاوة على ذلك، تم إبرام العديد من الشراكات المثمرة بين صادرات البحرين ومختلف الكيانات المحلية والدولية منها AliBaba.com وTUV Rheinland في حرص صادرات البحرين على تقديم وتطوير الخدمات والحلول المقدمة للمؤسسات القائمة في البحرين وفتح أبواب وآفاق جديدة لها للأسواق إقليمية وعالمية.

وبهذه المناسبة – علق سعادة السيد عبد الله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة ورئيس مجلس إدارة صادرات البحرين عن أهمية هذه المبادرة، قائلاً: “يأتي احتفاء صادرات البحرين في ‘أسبوع الصادرات’ في السنة الثانية على التوالي تماشيًا مع توجهات المملكة نحو تعزيز ثقافة التصدير وتنمية الصادرات وتنويع مصادر الدخل الاقتصادي الوطني. وأضاف:” نحن سعداء بالإقبال الكبير الذي شهده “أسبوع الصادرات” حيث عكس التزامنا الراسخ بتنمية وتعزيز ثقافة وجاهزية التصدير في المملكة، مع الدعم القيم الذي نحظى به من قبل شركائنا، فإننا نطمح في صادرات البحرين في مواصلة خلق الفرص الاستثنائية نحو تعزيز بيئة تمكين المؤسسات القائمة في البحرين وتعزيز مساعيها التصديرية لضمان وصولها إلى العالمية.

مع الاحتفاء بالنجاح الباهر الذي تم تحقيقه طيلة خمس سنوات منذ تأسيس صادرات البحرين واختتام فعاليات اسبوع الصادرات، تؤكد صادرات البحرين التزامها بإبراز قدرات المشاريع المحلية في جاهزية تنافسيتها وانخراطها في الأسواق العالمية.