الأسئلة الشائعة

1. أين يقع مقر صادرات البحرين؟

يقع مقر صادرات البحرين في بوابة المرفأ (الطابق الخامس)، مرفأ البحرين المالي، المنامة، مملكة البحرين.

2. من المستفيد من صادرات البحرين؟

تعمل صادرات البحرين مع جميع الشركات والمصدرين كشريك محلي بما يخلق خارطة طريق ناجحة للتصدير، وبما يساهم في ترسيخ موقع مملكة البحرين كمركز استراتيجي عالمي للتصدير وشريك تجاري عالمي رائد.

3.كيفية تسجيل المؤسسات في صادرات البحرين؟

بمجرّد دخولك للموقع الإلكتروني لصادرات البحرين قم  والتسجيل من خلال الرابط https://export.bh/login، بمجرّد تقديم طلبك، سيتواصل معك ممثل من فريق تطوير الأعمال. وبعدها ستتمكن من الاطلاع على جميع نماذج الخدمات والحلول والتقديم والاستفادة من خلالها.

4. ما هي معايير الأهلية؟

من أجل التأهل للحصول على خدمات وحلول صادرات البحرين، هناك نوعان من المتطلبات الأساسية وهي:

  • أن تكون الشركة حاصلة على سجل تجاري أو افتراضي نشط في مملكة البحرين.
  • أن تكون منتجات الشركة متوافقة مع معايير الحد الأدنى من الإنتاج المحلي والسلع المصنعة في مملكة البحرين. (35% أو أكثر).

5.ماهي مبادرة “صنع في البحرين“؟

تركز مبادرة “صنع في البحرين” على المنتجات المصنوعة في مملكة البحرين وتهدف إلى تطوير الصادرات المحلية لضمان الترويج للمنتجات والخدمات المصنعة محلياً وتمكينها في الأسواق الدولية.
بهذه العلامة التجارية، ستكون منتجات الشركات البحرينية المسجلة مميزة وبارزة على مستوى المشترين في الأسواق العالمية.

6.كيف أحصل على شهادة “صنع في البحرين“؟

يمكن الحصول على شهادة “صنع في البحرين” من خلال وزارة الصناعة والتجارة (MOIC) عن طريق التقديم من خلال الرابط التالي: https://www.moic.gov.bh/en/eServices/madeinbahrain

7.هل تقوم صادرات البحرين بتقديم تمويلات مالية لدعم التصدير؟

توفر صادرات البحرين بالتعاون مع شركائها من القطاع المصرفي حلول تمويلية قصيرة الأمد للمؤسسات المتواجدة في مملكة البحرين تتم هيكلتها لتتناسب مع الاحتياجات المالية للمصدرين الحاليين والجدد.

8.ما هي طرق الشحن التي تدعمها صادرات البحرين؟

تدعم صادرات البحرين جميع أنواع الشحن البرية والبحرية والجوية عن طريق توفير عروض حصرية مع شركائها الاستراتيجيين لتقليل تكلفة الشحن.

9.ما هو الوقت المستغرق للحصول على الدعم المطلوب؟

يتم تقديم دعم صادرات البحرين بشكل فوري في حالة استيفاء جميع المعايير وتقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة.

10.ما هي المنتجات التي يمكنني تصديرها؟ وهل يمكنني تصدير الخدمات أيضًا؟

يمكن تصدير جميع المنتجات والخدمات من مملكة البحرين طالما أن الشركة تستوفي معايير الأهلية الخاصة بصادرات البحرين.

11.كم مرة يمكنني التقدم بطلب للحصول على حلول صادرات البحرين؟

لا توجد قيود على عدد الحلول التي يمكن لأي مؤسسة الاستفادة منها، ولا توجد أي قيود على عدد الطلبات. ولكن تختلف أنواع الحلول المقدمة اعتماداً على الحزمة المختارة.

12.كيف يمكنني الوصول إلى منصة أبحاث سوق الصادرات الخاصة بصادرات البحرين؟

يمكن لجميع العملاء الوصول إلى أدوات أبحاث سوق الصادرات الخاصة بصادرات البحرين بمجرّد تسجيلهم في صادرات البحرين.

13.هل يقتصر الدعم المقدم من صادرات البحرين على المنتجات والخدمات المصدرة فعلياً فقط؟

تركز صادرات البحرين على دعم المؤسسات المصدرة وغير المصدرة، حيث تقوم صادرات البحرين بتمكين المؤسسات وتهيئتهم للدخول والتوسع في أسواق جديدة و تطوير إمكانية المؤسسات غير المصدرة في خطواتها التصديرية الأولى.

14.ما هي مدة صلاحية تأمين ائتمان الصادرات؟

تسري صلاحية تأمين ائتمان الصادرات لمدة عام واحد قابلة للتجديد عند انتهاء الصلاحية.

15.ما هي أنواع المخاطر المؤمن عليها في خدمة تأمين ائتمان الصادرات؟

يغطي تأمين ائتمان الصادرات نوعين من المخاطر:

  • المخاطر التجارية: إفلاس المستورد أو تعثّره مالياً لفترة طويلة. ترتبط هذه المخاطر بالمستورد وأهليته الائتمانية.
  • المخاطر الغير تجارية: تسمّى أيضًا بالمخاطر غير التجارية، وتتعلق ببلد المستورد وتشمل الحروب والاضطرابات المدنية وقيود التحويل وتأجيل سداد الديون الخارجية والمصادرة ونزع الملكية والتأميم وإعسار المشتري العام.

16.ما هي الأمور غير المشمولة بتأمين ائتمان الصادرات؟

التقاضي التجاري والفواتير المتنازع عليها، وعدم امتثال المصدّر لشروط وأحكام عقد التصدير، والمبيعات المنجزة خلال أي فترة تم فيها تعليق تأمين الائتمان، أو تلف البضائع المسلمة أو تقليصها.

17.ما هي المدة التي يستغرقها طلب تأمين ائتمان الصادرات؟

ستغرق كامل العملية من 10 إلى 15 يومًا تقريباً. (يشمل ذلك استمارة العميل، توقيع العقد، عملية التنفيذ وغيرها).

18.هل سيتم إبلاغ عملائي بالخارج عن بوليصة تأمين ائتمان الصادرات؟

تأمين ائتمان الصادرات سرّي للغاية. وهذا يعني أنه لا يُسمح لشركة تأمين الائتمان ولا للمصدّر بالإفصاح عن وجود بوليصة تأمين الائتمان للمستورد.

19.ما هو المبلغ الذي يدفعه تأمين ائتمان الصادرات في حالة تخلّف المستورد عن السداد؟

سيدفع مؤمّن ائتمان الصادرات للمصدّر ما لا يقل عن 90٪ من الخسارة المؤمّن عليها.

20.كيف يتم تقديم المطالبات في حال السداد؟

يتم تقديم المطالبات من خلال استكمال نموذج مبسّط للإشعار بالخسارة وتقديم الفاتورة غير المدفوعة ووثائق الشحن ذات الصلة.

21.كم من الوقت يستغرق لدفع التعويض؟

يتم دفع التعويض بعد انتهاء فترة السماح، أي بعد 30 يومًا في حالة إفلاس المستورد أو 180 يومًا في حالة تعثّر المستورد لفترة طويلة أو في حالة المخاطر السياسية.

22.ما هي طرق الشحن التي تدعمها صادرات البحرين؟

تدعم صادرات البحرين جميع أنواع الشحن البرية والبحرية عن طريق توفير عروض حصرية مع شركائها الاستراتجيين لتقليل تكلفة الشحن.